مدونة الدكتور غازي الحيدري

مدونة د. غازي الحيدري تهتم بالجانب التربوي والتعليمي وإدارة وتطوير الذات اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لتفعيل علامة صح وبهذا تكون قد فعلت الخاصية طريقة ايقاف هذة الخاصية :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لالغاء علامة ( √ ) وبهذا تكون قد اوقفت الخاصية

اخفاء القائمة الجانبية من الرئيسية

طريقة تفعيل هذه الاضافة :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لتفعيل علامة صح وبهذا تكون قد فعلت الخاصية طريقة ايقاف هذة الخاصية :- اضغط علي المربع اسفل كلمة مرئي لالغاء علامة ( √ ) وبهذا تكون قد اوقفت الخاصية

تغير الخطوط

Tajawal

BlogLabels

القائمة الرئيسية

الصفحات

إدارة الذات وزخم المشتتات

 



في ظل زحمة الحياة وكثافة المشتتات والعدد المهول من البرامج والتطبيقات التي صارت في متناول الصغير والكبير،  وزخم الطفرة العلمية والانفجار المعلوماتي الرهيب الحاصل في عصرنا الراهن، كان لابد من التطرق للعنوان المطروح (إدارة الذات) الذي أضحى ضرورة ملحة لدى الجميع في كل الفئات وبمختلف التخصصات والتوجهات ، إذ بدونها قد يقع الكثير بدون أدنى شك  ضحية لهذه الطفرة الخدمية المتعددة المجالات.

نعم هكذا أقولها، ولعل الكثير من القراء إن لم يكن جميعهم سيوافقني فيما أقول.


فالطفرة الرقمية بما تحمله في طياتها من خدمات و تسهيلات وإمكانات كفيلة بالتثقيف والتمهين بأعلى مستوى وبأقل كلقة ، كما أنها بالمقابل قد ينزلق في مستنقعها الضعفاء في أتون التفاهة والترفيه او الإغواء والإغراء، بالانصياع ابتداءً ومن ثم الضياع، فيذهب وقتهم وجهدهم ونشاطهم أدراج الرياح،



فالتطور التكنولوجي المهول ـ إذن ـ يُعدُّ سلاحٌ ذو حدين، ولانجاة ولانجاح في هذا المضمار إلا لمن تسلح بإدارة ذاته وتحكم في مسارها وسيطر على زمامها.


والقدرة على التحكم والتخطيط والتنظيم والتوجيه والتقييم عمليات جد مهمة لتسيير هذه الذات كما يجب؛ لاستثمار تلك التسهيلات وتسخير تلك الآلات والبرمجيات لتحقيق الأهداف والوصول إلى الغايات.


ولأن تنفيذ تلك العمليات ليست بالأمر السهل  كان لابد من الوقوف الجاد مع هذه الذات والتأمل العميق في رؤيتها وطموحاتها وفي طبيعة الأنشطة التي تُمارَس لبلوغ غايتها، والتوقف مع مدى استغلال ما توفر أمامها من خدمات وتقنيات لتصل بأقل جهد ووقت ممكن، وتحقق إنجازاتها كما يجب. 


 فالرؤية الثاقبة والنظر العميق أمرٌ مطلوب، والإرادة الصلبة والعزيمة القوية لاتقل أهمية عن سابقاتها ، فالشخص الناجح هو من يستغل الفرص ويختزل الجهود في حرق المسافات من أجل النجاح ومواصلته والاستمرار عليه، فهلا تنبهنا لذلك ونبهنا غيرنا إليه؟!

د. غازي الحيدري



تعليقات

إرسال تعليق

ميزة جدول التنقل

التنقل السريع